فصل: ثم دخلت سنة عشرين وثلاثمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ أبي الفداء **


  أخبار القرامطة ومقتل ابن أبي السّاج

في هذه السنة وصلت القرامطة إِلى الكوفة فسار إِليهم يوسف بن أبي الساج من واسط بعسكر ضخم تقدير أربعيـن ألفـاً وكانـت القرامطـة ألفـاً وخمـس مائـة رجـل منهـم سبـع مائـة فارس وثمان مائة راجل فلما رآهم أبو الساج احتقرهم وقال‏:‏ صدروا الكتب إِلى الخليفـة بالفتح فهؤلاء في يدي واقتتلوا فحملت القرامطة فانهزم عسكر الخليفة وأخذ يوسف بن أبي السـاج مقـدم العسكـر أسيراً ثم قتله أبو طاهر القرمطي واستولى على الكوفة وأخذ منها شيئاً كثيـراً ثـم جهـز المقتـدر إِلـى القرامطـة مؤنسـاً الخادم في عساكر كثيرة فانهزم أكثر العسكر منهم قبل الملتقى ثم التقوا فانهزمت عساكر الخليفة ووقع الجفـل فـي بغـداد خوفـاً مـن القرامطـة ونهـب القرامطة غالب البلاد الفراتية ثم عادوا إلى هجر بالغنائم‏.‏

غير ذلك من الحوادث فـي هذه السنة ظفر عبد الرحمن الناصر بن محمد الأموي صاحب الأندلس بأهل طليطلة بعد حصارها مدة لخلافهم عليه وأخرب كثيراً من عمارتها‏.‏

  ثم دخلت سنة سـت عشرة وثلاثمائة

في هذه السنة دخلت القرامطة إِلى الرحبة فنهبوا وسبوا ثم ساروا إِلى الرقة فنهبوا ربضها ثم سـاروا إِلـى سنجـار فنازلوهـا وطلـب أهلهـا الأمـان فأمنوهـم ثـم نهبـوا الجبـال وغيرهـا مـن البلـاد وعـادوا إِلـى هجـر‏.‏

وفـي هذه السنة عزل المقتدر علي بن عيسى الوزير وقبض عليه وولى الوزارة أبا علي بن مقلة‏.‏

ابتداء أمر مرداويج وكان قد استولى على جرجان أسفار بن شيرويـه سنـة خمـس عشـرة وثلاثمائـة وكـان فـي أصحاب أسفار قائد من أكبر قواده يقال له مرداويج بن زيـار مـن الديلـم‏.‏

فخـرج مرداويـج على أسفار بعد أن بايع غالب العسكـر فـي الباطـن فهـرب أسفـار فطلبـه مرداويـج فأدركـه وقتله وابتدأ مرداويج في ملك البلاد من هـذه السنـة فملـك قزويـن ثـم ملـك الـري وهمـدان وكنكور والدينور وبروجرد وقم وقاشان وأصفهان وجرباذقان وعمل له سريراً من ذهب يجلس عليه ويقف عسكره صفوفاً بالبعد عنه ولا يخاطبه أحد إِلا الحجاب الذين قد رتبهم لذلك ثم استولى مرداويج على طبرستان‏.‏

في هذه السنة وصـل الدمستـق فـي جيـش كبيـر مـن الـروم وحصـر أخلـاط فطلبـوا الصلـح فأجابهم على أن يقلع منبر الجامـع ويعمـل موضعـه صليبـاً فأجابـوا إِلـى ذلـك وأخرجـوا المنبـر وجعلوا مكانه الصليب ورحـل إِلـى بدليـس ففعـل بهـم كذلـك والدمستـق اسـم للنائـب علـى البلـاد التـي فـي شرقـي خليـج قسطنطينيـة‏.‏

وفيهـا مـات يعقـوب بـن إسحـاق بـن إِبراهيم الإسفراييني وله مسند مخرج على صحيح مسلم‏.‏

وكنيته أبو عوانة الحافظ طاف البلاد في طلب الحديـث سمـع مسلـم بـن الحجـاج صاحـب الصحيح وغيره من أئمة الحديث‏.‏

  ثم دخلت سنة سبع عشرة وثلاثمائة

خلع المقتدر في هذه السنة خلع المقتدر بالله من الخلافة بسبب ما أنكره الجند والقواد عليه من استيلاء النسـاء والخـدام على الأمور وكثرة ما أخذوا من الأموال والضياع وانضم إِلى ذلك وحشة مؤنس الخادم‏.‏

من المقتـدر فاجتمعـت العساكـر إِلـى مؤنـس وقصـدوا دار الخلافـة وأخرجـوا المقتـدر ووالدتـه وخالتـه وخـواص جواريـه وأولاده من دار الخلافة وحملوا إِلى دار مؤنس واعتقلوا بها وأحضروا أخاه محمد بن المعتضد وبايعوه ولقبوه القاهر باللـه بعـد أن ألزمـوا المقتـدر بـأن يشهـد عليـه بالخلـع فأشهد عليه القاضي أبا عمرو بأنه خلع نفسه ونهبت دار الخلافة واستخرجوا من قبر في تربة بنتها أم المقتدر ستمائة ألف دينار‏.‏

عودة المقتدر إلى الخلافة فلما كان يوم الاثنين سابع عشر المحرم ثالث يوم خلـع المقتـدر بكـر النـاس إِلـى دار الخلافـة حتى امتلأت الرحاب لأنه يوم موكب ولم يحضر مؤنـس المظفـر ذلـك اليـوم وحضـرت الرجـال المصافيـة بالسلـاح يطالبـون بحق البيعة وارتفعت زعقاتهم فخرج من عند القاهر ياروك ليطيب خواطرهم فرأى في أيديهم السيـوف المسلولـة فخافهـم فرجـع وتبعـوه فقتلـوه فـي دار الخلافة وصرخوا‏:‏ يـا مقتـدر يـا منصـور وهجمـوا علـى القاهـر فهـرب واختفـى وتفـرق عنـه الناس ولم يبق بدار الخلافة أحد ثم قصد الرجالـة دار مؤنـس الخـادم وطلبـوا المقتـدر منـه فأخرجه وسلمه إِليهم فحمله الرجالة على رقابهم حتى أدخلوه إلى دار الخلافـة ثـم أرسـل المقتدر خلف أخيه القاهر بالأمان وأحضره وقال‏:‏ قد علمت أنه لا ذنب لك وقيل بين عينه وأمنه فشكر إحسانه‏.‏

ثم حبس القاهر عند والدة المقتـدر فأحسنـت إليـه ووسعـت عليـه واستقر المقتدر في الخلافة وسكنت الفتنة وكان أشار مؤنس إعادة المقتدر إِلى الخلافة وإنما خلعه موافقة للعسكر‏.‏

وفي هذه السنة وافى أبو طاهر القرمطي مكة يوم التروية وكان الحجاج قد وصلوا إِلى مكة سالمين فنهب أبو طاهر أموال الحجاج وقتلهم حتى في المسجد الحرام وداخل الكعبة وقلع الحجر الأسود من الركن ونقله إلى هجر وقتل أمير مكة ابن محلب وأصحابه وقلع باب البيت وأصعـد رجـلاً ليقلـع الميـزاب فسقـط فمـات وطرح القتلى في بئر زمزم ودفن الباقين في المسجد الحرام حيث قتلوا وأخذ كسوة البيت فقسمها بين أصحابه‏.‏

غير ذلك من الحوادث وفي هـذه السنـة وقـع بسبـب تفسيـر قولـه تعالى ‏(‏عسـى أن يبعثـك ربـك مقامـاً محمـودًا‏)‏ ‏(‏الإسـراء‏:‏ 79‏)‏ ببغـداد فتنـة عظيمـة بيـن الحنابلة وغيرهم ودخل فيها الجند والعامة واقتتلوا فقتل بينهم قتلى كثيـرة فقـال أبـو بكـر المـروزي الحنبلـي وأصحابـه‏:‏ إِن معنـى ذلـك أن اللـه تعالى يقعد النبي صلى الله عليه وسلم معه على العرش وقالت الطائفة الأخرى‏:‏ إِنما هي الشفاعة فاقتتلوا بسبب ذلك‏.‏

وفـي هـذه السنـة توفـي محمـد بن جابر بن سنان الحراني الأصل البتاني الحاسب المنجم المشهور صاحـب الزيـج الصابـي واسمه يدل على إسلامه وكذلك خطبته في زيجة قال ابن خلكان‏:‏ ولم أعلـم أنـه أسلـم ولـه الأرصـاد المتقنـة وابتـدأ بالرصـد قـي سنة أربع وستين ومائتين إلى سنة ست وثلاثمائة وأثبت الكواكب الثابتة في زيجة لسنة تسع وتسعين ومائتين وزيجة نسختان‏:‏ أولى وثانية والثانية أجود والبتاني بفتح الباء الموحدة من تحتها وقيل بكسرها نسبة إلى بتان وهي ناحية من أعمال حران‏.‏

وفيها توفي نصر بن أحمد بن نصر البصري المعـروف بالخبـزأرزي الشاعر المشهور كان أديباً راوية للشعر وكان أميـاً لا يعـرف أن يتهجـا ولا يكتـب وكـان يخبـز خبز الأرز بمربد البصرة وله الأشعار الفائقة منها‏:‏ خليلي هل أبصرتما أو سمعتما بأحسن مِنْ مولى تمشى إلى عبد أتى زائري من غير وعد وقال لي أجلك عن تعليق قلبك بالوعد فما زال نجم الوصل بيني بينـه يدور بأفلاك السعادة والسعد فطوراً على تقبيل نرجس ناظر وطوراً على تقبيل تفاحة الخد

  ثم دخلت سنة ثمانـي عشرة وثلاثمائة

في هذه السنة أخرجت الرجالة المصافية من بغداد فإِنهم استطالوا بالكلام والفعل من حين أعادوا المقتدر إِلى الخلافة فجرى بينهم وبين الجند وقعة وقتل بينهم قتلى فهربـت الرجالـة المصافيـة إلـى واسـط واستولـوا عليهـا فسـار إِليهـم مؤنـس الخادم وقتل منهم وشردهم‏.‏

وفيهـا وقيـل بـل فـي السنـة التـي قبلهـا توفـي أبـو بكـر الحسـن بـن علـي بـن أحمد بن بشار المعروف بابن العلاف الضرير النهرواني وقد بلغ عمره مائة سنة وهو ناظـم مراثي الهر المشهورة التي منها‏:‏

وكان قلبي عليك مرتعداً ** وأنت تنساب غير مُرتعدِ

تدخل بـرجٍ الحمـام متئـدا ** وتبلع الفرخ غير متئدِ

صادوك غيظاً عليك وانتقمـوا ** منك وزادوا ومن يصد يُصـدِ

ولم تزل للحمام مرتصـدا ** حتى سقيـت الحمـام بالرصـد

يا من لذيذُ الفراخ أوقعه ** ريحك هلا قنعت بالغددَ

لا بارك الله في الطعام إِذا ** كـان هلـاك النفـوس فـي المعدَ

كـم دخلـت لقمـة حشا شره ** فأخرجت روحـه مـن الجسـدَ

ما كان أغناك عن تسلقك ال ** برج ولو كان جنة الخلدِ

وهـي قصيـدة طويلـة مشهورة واختلف في سبب عملها فقيل‏:‏ كان له قط حقيقة وقتله الجيران فرثاه وقيل بل رثى بها ابن المعتز ولم يقدر يذكره خوفاً من المقتدر فورّى بالقط وقيل‏:‏ بل هويـت جاريـة علي بن عيسى غلاماً لأبي بكر بن العلاف المذكور ففطن بهما علي بن عيسى فقتلهما جميعاً فقال أبو بكر مولاه هذه القصيدة يرثيه وكنى عنه بالهر‏.‏

  ثم دخلت سنة تسع عشرة وثلاثمائة

في هذه السنة أرسل المقتدر عسكراً لقتال مرداويـج فالتقوا بنواحي همدان فانهزم عسكر الخليفة واستولى مرداويج على بلاد الجبل جميعاً وبلغت عساكره في النهب إِلى نواحي حلوان ثم أرسل مرداويج عسكراً إِلى أصفهان فملكوها‏.‏

وفي هذه السنة في ذي الحجة تأكدت الوحشة بين مؤنس الخادم وبين المقتدر‏.‏

  ثم دخلت سنة عشرين وثلاثمائة

في هذه السنة سـار مؤنـس الخـادم إلـى الموصـل مغاضبـاً للمقتدر واستولى المقتدر على أقطاع مؤنس وماله وأملاكه وأملاك أصحابه وكتب إِلى بني حمدان أمراء الموصل بصد مؤنس عن الموصل وقتاله فجرى بين مؤنس وبينهم قتال فانتصر مؤنس واستولى على الموصل واجتمعت عليه العساكر من كل جهة وأقام مؤنس بالموصل تسعة أشهر‏.‏

قتل المقتدر ولما اجتمعت العساكر بالموصل عند مؤنس الخادم سار بهم إِلى جهة بغداد فقدم تكريت ثم سار حتى نزل بباب الشماسية فلما رأى المقتدر ضعفه وانعزال العسكر عنه قصد الانحدار إِلى واسط ثم اتفق من بقي عنده على قتال مؤنس ومنعوه من التوجه إِلى واسط فخرج المقَتدر إِلى قتال مؤنس وهو كاره ذلك وبين يدي المقتدر الفقهاء والقراء ومعهم المصاحـف منشـورة وعليـه البـردة فوقف على تل ثم ألح عليه أصحابه بالتقدم إِلى القتال فتقدم ثم انهزمت أصحابه ولحق المقتدر قوم من المغاربة فقال لهم‏:‏ ويحكم أنا الخليفة‏.‏

فقالوا‏:‏ قد عرفناك يا سفلة أنت خليفة إِبليس فضربه واحد بسيفه فسقط إِلى الأرض وذبحوه وكان المقتدر ثقيل البدن عظيم الجثة فلما قتلوه رفعوا رأسه على خشبة وهم يكبرون ويلعنونه وأخذوا ما عليه حتـى سراويلـه ثـم حُفـر لـه فـي موضعـه وعفـي قبـره وحمـل رأس المقتـدر إلـى مؤنـس وهو بالراشدية لم يشهد الحرب فلما رأى رأس المقتدر لطم وبكى وكان المقتدر قد أهمل أحوال الخلافة وحكم فيها النساء والخدم وفرط في الأموال وكانت مدة خلافته أربعاً وعشرين سنة وأحد عشر شهراً وستة عشر يوما وكان عمره ثمانياً وثلاثين سنة‏.‏

  خلافة القاهر باللّه

وهو تاسع عشرهم كان مؤنس الخادم قد أشار بإِقامة ولد المقتدر أبـي العبـاس فاعتـرض عليـه أبـو يعقـوب إِسحـاق بـن إِسماعيـل النوبختـي بـأن هـذا صبي ولا يولى إلا من يدبر نفسه ويدبرنا وكـان فـي ذلك كالباحث عن حتفه بظلفه فإن القاهر قتل النوبختي المذكور فيما بعد فأحضروا القاهر بالله وهو محمد بن المعتضد وبايعوه لليلتين بقيتا من شوال هذه السنة ثم أحضر القاهر أم المقتدر وسألها عن الأموال فاعترفت بما عندها من المصاغ والثياب فقط فضربها أشد ما يكون من الضرب وكانت مريضة قد بدأ بها الاستسقاء ثـم علقهـا برجلهـا فحلفـت أنهـا مـا تملـك غيـر مـا أطلعتـه عليـه واستـوزر القاهـر أبـا علـي بن مقلة وعزل وولى وقبض على جماعة من العمال‏.‏

غير ذلك وفي هـذه السنـة‏.‏

توفـي القاضـي أبـو عمـرو محمـد بـن يوسـف وكـان فاضـلاً‏.‏

وأبـو الحسيـن ابـن صالـح الفقيه الشافعي وكان عابداً‏.‏

وأبو نعيم عبد الملك الفقيه الشافعي الجرجاني المعروف بالأشتر الأستراباذي‏.‏

  ثم دخلت سنة إِحدى وعشرين وثلاثمائة

فيها في جمادى الآخرة ماتت شعب والدة المقتدر ودفنت في تربتها بالرصافة‏.‏

وفي هذه السنة حصلت الوحشة بين مؤنس وبين القاهر وكان مؤنس قد أقام بليق حاجباً وجعل أمر دار الخلافة إِليه فضيق على القاهر ومنع دخول امرأة إِلى دار الخلافة حتى يعرف من هي فإِن القاهر قد استمال جماعة في الباطن للقبض على بليق الحاجب ومؤنس واتفق مع القاهر على ذلك طريف السبكري وهو من أكبر القواد‏.‏

القبض على مؤنس الخادم وبليق في هذه السنة في أول شعبان قبض القاهر بالله على بليق الحاجب وابنه ومؤنس لأنهم اتفقوا على خلع القاهر وإقامة أبي أحمد بن المكتفي واتفق معهم الوزير ابن مقلة على ذلك فاستمال القاهر طريف السبكري واتفق معه ومع الساجية على قبض ابن بليق وأمكنهم في الدهاليز والممرات وحضر ابن بليق بجماعة وقصد الاجتماع بالخليفة وأظهر أنه يريد الاجتماع به بسبب القرامطة وكان قصده القبض على الخليفة ولم يعلم ابن بليق بما أعد له القاهر فلما دخل دار الخلافة قبض عليه وبلغ أباه بليق ذلك وكان منقطعاً في داره بسبب مرض حصل له فركب وحضـر إِلـى دار الخلافـة بسبب ذلك فقبض عليه أيضاً ثم أرسل القاهر يستدعي مؤنساً فامتنع عن الحضور فحلف له أنه آمن ويريد أن يعرفه ما بلغه من اتفاق بليق وابنه على خلعه فإن كان كذباً أفرج عنهما وما زال يحلف لمؤنس حتى حضر فقبض عليه أيضاً وعزل أبا علي بن مقلـة واستـوزر أبـا جعفـر محمـد بـن القاسـم بـن عبـد اللـه ثم جد في طلب أبي أحمد ابن المكتفي فظفر به فبنى عليه حائطاً فمات‏.‏

قتل مؤنس وبليق وابنه لمـا أمسـك القاهـر المذكوريـن شغـب الجند أصحاب مؤنس وكانوا غالب العسكر وثاروا بسبـب حبـس مؤنـس فطلبـوا إِطلاقه فعمد القاهر إِلى ابن بليق وذبحه ووضع رأسه في طست وكـان قـد حبسهـم متفرقيـن ثـم أحضـر الـرأس فـي الطسـت إِلـى أبيـه بليـق فأخذ أبوه يبكي ويترشف الرأس ثم قتله القاهر وجعل رأس بليق مع رأس ولده في الطست وأحضرهما إِلى مؤنس فلما رأى مؤنس الرأسين تشاهد ولعن قاتلهما فقتله أيضاً وأطلع ثلاثة رؤوسهم فطيـف بهـا فـي بغداد ونودي هذا جزاء من يخون الإمام ثم نظفت وجعلت الرؤوس في خزانة الرؤوس على جاري عادتهم ثم عزل القاهر أبا جعفر الوزير ووالي الخصيبي الوزارة ثم قبض على طريف السبكري وكان من أكبر القواد وهو الذي اتفق مع القاهر على قبض مؤنس وغيره ولولاه لم يقدر القاهر على فعل ما فعله‏.‏

ابتداء دولة بني بويه كان بويه رجلاً متوسط الحال من الديلم وكنيته أبو شجاع ولما عظمت مملكة بني بويه اشتهر نسبهـم فقالـوا بويه بن فنا خسرو بن تمام بن كوهي بن شيرزير الأصغر بن شيركنده بن شيرزير الأكبـر بـن شيـران شـاه بـن شيرفنـه بـن بستـان شـاه بـن شيرفيـروز بـن شيروزيـك بـن سبسـذا بن بهرام جور الملك ابن يزد جرد الملك وباقي النسب إِلى أزدشير بن بابك قد تقدم في أخبار ملوك الفرس الأكاسرة‏.‏

وكان لبويه المذكور ثلاثة أولاد وهم عماد الدولة أبو الحسن علي وركن الدولة الحسن ومعز الدولة أبو الحسين أحمد أولاد بويه أبي شجاع المذكور وكانوا فـي خدمـة ماكـان بـن كاكـي الديلمي ولما ملك من الديلم أسفار بن شيرويه ومرداويج على ما أشرنا إليه ملك ماكـان بـن كاكـي الديلمـي طبرستـان وكـان أولـاد بويـه الثلاثة المذكورون من جملة عسكره متقدميـن عنـده فلمـا استولى مرداويج على ماكان بيد ماكان بن كاكي من طبرستان سار ماكان عن طبرستان واستولى على الدامغان ثم انهزم ما كان بن كاكي وعاد إِلى نيسابور مهزوماً وأولاد بويه المذكورون معه لا يفارقونه فلما رأوا ضعفه وعجزه عن مقاتلة مرداويج قالوا‏:‏ نحن معنا جماعة وأنـت مضيـق والأصلـح أن نفارقـك لنخـف المؤنـة عنـك فـإذا صلـح أمـرك عدنـا إِليك فأذن لهم ففارقوه ولحقوا بمرداويج وتبعهم في ذلك جماعة من قواد ماكان فأحسن إِليهم مرداويج وقلد عماد الدولة علي بن بويه كرج ولما استقر عماد الدولة في كرج قوي وكثـر جمعه ثم أطلق مرداويج لجماعة من قواده مالاً على كرج فلما وصلوا لقبض المال أحسن إِليهم علـي بـن بويـه المذكـور واستمالهـم فمالـوا إِليه حتى أوجبوا طاعته‏.‏

وبلغ ذلك مرداويج فاستوحش من ابن بويه ثم قصد ابن بويه المذكور أصفهان وبها ابن ياقوت فاقتتلوا فانهزم ابن ياقوت واستولى ابن بويه على أصفهان وكان صحاب ابن بويه تسع مائة رجل وعسكر ابن ياقـوت عشـرة آلـاف فلمـا هزم عماد الدولة بتسع مائة عشرة آلاف عظم في عيون الناس وقويت هيبته وبقي مرداويج يراسل ابن بويه ويستدعيـه بالملاطفـة وابـن بويـه يعتـذر ولا يحضـر إِليـه وأقام ابن بويه بأصفهان شهرين وجبى أموالها وارتحل إِلى أرجان وكان قد هرب إِليها ابن ياقـوت واسمـه أبـو بكـر فانهـزم مـن بيـن يـدي ابن بويه بغير قتال فاستولى ابن بويه على أرجان في ذي الحجة سنة عشرين وثلاثمائة ثم سار ابن بويه إِلى النوبندجان واستولى عليها في ربيع الآخر من هذه السنة أعني سنة إِحدى وعشرين وثلاثمائة ثم أرسل عماد الدولة أخاه ركن الدولة إِلى كازرون وغيرها من أعمال فارس فاستخرج أموالها ثم كان منهم ما سنذكره إِن شاء الله تعالى‏.‏

غير ذلك من الحوادث وفي هذه السنة توفـي أبـو بكـر محمـد بـن الحسيـن بـن دريد اللغوي في شعبان‏.‏

وولد سنة ثلاث وعشرين ومائتين وأخذ العلم عن أبي حاتم السجستاني وأبي الفضل الرياشي وغيرهما وكان فاضلاً شاعراً نظم قصيدته المقصورة المعروفة بمقصورة ابن دريد وله تصانيف كثيرة في النحو واللغة منها كتاب الجمهرة وله كتاب الخيل‏.‏

وكان ابن دريد قد ابتلى بشرب النبيذ ومحبة سماع العيدان قـال الأزهـري‏:‏ دخلـت علـى ابن دريد فوجدتهّ سكران فلم أعد بعدها إِليه‏.‏

قال ابن شاهين‏:‏ كنا ندخل على ابن دريد فنستحي مما نرى من العيدان المعلقة والشراب المصفى وكان قد جـاوز التسعيـن‏.‏

وفيهـا توفـي أبـو هاشم بن أبي علي الجبائي المتكلم المعتزلي ومولده سنة سبع وأربعين ومائتين أخذ العلم عن أبيه أبي علي واجتهد حتى صار أفضل من أبيه‏.‏

قال أبو هاشـم‏:‏ كـان أبـي أكبـر منـي باثنتـي عشـرة سنة وكان موت أبي هاشم وابن دريد في يوم واحد فقال الناس‏:‏ اليوم دفن علم الكلام وعلم اللغة ودفنا بمقابر الخيزران ببغداد‏.‏

وفيها توفي محمد بن يوسف بن مطر الفربري وكان مولده سنة إِحدى وثلاثين ومائتين وهو الذي روى صحيح البخاري عنه وكان قد سمعه من البخاري عشرات ألوف وهو منسوب إِلـى فربـر - بالفاء والراء المهملة المفتوحتين ثم باء موحدة من تحتها ساكنة وبعدها راء مهملة - وفربر المذكورة قرية ببخارى كذا نقله ابن الأثير في تاريخه الكامل وقد ذكر القاضي شمس الديـن بـن خلكـان أن فربـر المذكـورة بلـدة على طرف جيحون‏.‏

وفيها توفي بمصر أبو جعفر أحمد بن محمد ابن سلامة الأزدي الطحاوي الفقيه الحنفي انتهت إِليه رياسة أصحاب أبي حنيفة بمصر وكان شافعي المذهب وقرأ على المزني فقال له‏:‏ والله لا جاء منك شيء‏.‏

فغضـب الطحـاوي مـن ذلـك وانتقـل واشتغـل بمذهـب أبـي حنيفـة وبـرع فيه وصنف كتباً مفيـدة منهـا أحكـام القـرآن واختلـاف العلمـاء ومعانـي الآثـار ولـه تاريـخ كبير وكانت ولادته سنة ثمان وثلاثين ومائتين‏.‏

  ثم دخلت سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة

في هذه السنة استولى عماد الدولة بن بويه على شيراز‏.‏

خلع القاهر بالله وفي هذه السنـة فـي جمـادى الأولـى خلـع القاهـر بسبـب مـا ظهـر منـه مـن الغـدر بطريـف والسبكـري وغشـه فـي اليميـن بالأمـان للذين قتلهم وكان ابن مقلة مستتراً من القاهر والقاهر يجتمع بالقواد ويغريهم به وكان ابن مقلة يظهر تارة بزي عجمي وتارة بزي مكدي‏.‏

وأعطى لبعض المنجميـن مائـة دينـار ليقـول للقـواد أن عليـه قطعـاً مـن القاهـر وكذلك أعطى لبعض معبري المنامات ممن كان يعبر المنامات لسيما القائد أنه إذا قص عليه سيما مناماً يعبره بما يخوفه به مـن القاهـر ففعلـوا بذلـك فاستوحـش سيمـا مقـدم الساجيـة وغيـره مـن القاهـر واتفقوا على القبض على القاهـر فاجتمعـوا وحضـروا إِليـه وكـان القاهـر قـد بـات يشـرب أكثـر ليلتـه وهـو سكران نائم فأحدقوا بالدار فاستيقظ القاهر مخموراً وأوثقت الأبواب عليه فهرب إلى سطح حمام هناك فتبعوه وأخذوه وأتوا به إِلى الموضع الذي فيه طريف السبكري فأخرجوا طريفاً وحبسـوا القاهر موضعه ثم سملوا عيني القاهر وكانت خلافته سنة واحدة وستة أشهر وثمانية أيام‏.‏

  خلافة الراضي باللّه

وهو العشرون من خلفاء بني العباس‏.‏

لما قبض على القاهر كان أبو العباس أحمد بن المقتدر ووالدته محبوسين فأخرجوه وأجلسوه على سرير القاهر وسلموا عليه بالخلافة ولقبوه الراضي بالله وبويع بالخلافة يوم الأربعاء لست خلون من جمادى الأولى‏.‏

في هذه السنة أعني سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة وأشار سيما القائد بوزارة ابن مقلة فاستوزره الراضي بالله وراودوا القاهر أن يشهد عليه بالخلع فامتنع وهو في الحبس أعمى‏.‏

وفاة المهدي العلوي صاحب إِفريقية وولاية ولده القائم في هذه السنة في ربيع الأول توفي المهدي عبيد الله العلوي الفاطمي بالمهدية وأخفى ولده القائـم أبـو القاسـم محمـد موتـه سنة لتدبير ما كان له وكان عمر المهدي ثلاثاً وستين سنة وكانت ولايتـه أربعـاً وعشريـن سنـة وشهـراً وعشريـن يومـاً ولمـا أظهـر ابنـه القائـم وفاتـه بايعـه النـاس واستقرت ولايته‏.‏

قتل ابن الشلمغاني في هذه السنة قتل محمد بن علي الشلمغاني وشلمغان المنسوب إِليها قرية بنواحي واسط وأحدث مذهباً مداره على حلول الإلهية والتناسخ والتشيع وقيل إِنه اتبعه على ذلك الحسين بن القاسم بن عبيد الله الذي وزر للمقتدر واتبعه أيضاً أبو جعفر وأبـو علـي ابنـا بسطـام وإبراهيم بن أبي عون وأحمد بن محمد بن عبدوس وكان محمد الشلمغاني وأصحابه مستترين‏.‏

فظهر في شوال من هذه السنة أعني سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة فأمسكه ابن مقلة الوزير فأنكـر الشلمغانـي مذهبـه وكـان أصحابـه يعتقـدون فيـه الإلهية فأمسك وأحُضر إِلى عند الراضي وأمسك معه ابن أبي عون وابن عبدوس فأمروهمـا بصفـع الشلمغانـي فامتنعـا فلمـا أُكرِها مد ابن عبدوس يده وصفعه وأما ابن أبي عون فإنه مد يده ليصفعه فارتعدت يده فقبـل لحيـة الشلمغانـي ورأسـه وقال‏:‏ إلهي وسيدي ورازقي‏.‏

فقالوا للشلمغاني‏:‏ أما قلت إنك لم تـدع الإلهيـة فقـال‏:‏ إنـي مـا ادعيتهـا قـط ومـا علـيّ مـن قـول ابـن أبـي عـون عني مثل هذا‏:‏ ثم اصرفا وأحضر الشلمغاني عدة مرات بحضور الفقهاء وآخر الأمر إِن الفقهاء أفتوا بإباحة دمه فصلب ابن الشلمغاني وابن أبي عون في ذي القعدة من هذه السنة وأحرقا بالنار فمن مذهبه لعنه الله أنّ الله يحل في كل شيء على قدر ما يحتمله ذلك الشيء وأن الله خلق الضد ليدل به على المضدود فحلّ الله في آدم وفي إِبليس أيضاً وكلاهما ضد لصاحبه ومـن مذهبـه‏:‏ أنّ الدليل على الحق أفضل من الحق وأن الضد أقرب إِلى الشيء من شبهه وأن الله إِذا حلّ في جسـد ناسوتي أظهر فيه من القدرة ولمعجزة ما يدل على أنه هو وأنّ الإلهية اجتمعت في نوح وإبليسه ثم افترقت بعده ثم اجتمعت في صالح وإبليسه عاقر الناقة ثم افترقت بعده ثم اجتمعـت فـي إِبراهيـم وإبليسـه نمـرود ثـم افترقـت بعدهمـا وكذلـك القـول فـي هـارون وفرعـون ثـم في سليمـان وإبليسـه ثـم فـي عيسـى وإبليسـه ثـم افترقـت فـي الحوارييـن ثم اجتمعت في علي بن أبي طالـب وإبليسـه‏.‏

ومـن مذهبه‏:‏ أنه من احتاج الناس إِليه فهو إِله ومن مذهبه ومذهب أصحابه‏:‏ أنهم يسمون موسى ومحمداً صلوات الله عليهما وسلامه الخائنين لـأن هـارون وعليـاً أرسـلا موسى ومحمداً فخاناهما وأن علياً أمهل محمداً صلى الله عليه وسلم عدة سنـي أصحـاب الكهف وهي ثلاثمائة وخمسون سنة فإِذا انقضت انتقلت الشريعة‏.‏

ومن مذهبه ترك الصلـاة والصوم وغيرهما من العبادات ويبيحـون الفـروج وأن يجامـع الإنسـان مـن شـاء مـن ذوي رحمـه وأنه لا بد للفاضل منهم أن ينكح المفضول ليولج النور فيه وأنه من امتنع من ذلك قلب في الدور الثاني امرأة إِذ كان مذهبهم التناسخ ولعل هذه المقالة هي المقالة النصرية‏.‏

غير ذلك من الحوادث وفي هذه السنة قتل إسحاق بن إِسماعيل النوبختي قتله القاهر قبل أن يخلع وكان النوبختي المذكور هو الذي أشار باستخلافه وفي هذه السنة سار الدمستق إلى بلاد الإسلام ففتح ملطية بالأمان بعد حصار طويل وأخرج هلها وأوصلهم إِلى مأمنهم وذلك في مستهل جمادى الآخرة وفعل الروم الأفعال القبيحة بالمسلمين وصارت أكثر البلاد في أيديهم‏.‏

وفي هذه السنة توفي أبو نعيم الفقيـه الجرجانـي الأسترابـاذي وأبـو علـي محمـد الروزبـاري الصوفـي‏.‏

وفيهـا توفـي حسيـن ابن عبد الله النساج الصوفي من أهل سامراء وكان من الأبدال ومحمد بن علي بن جعفر الكتاني الصوفي المشهور وهو من أصحاب الجنيد‏.‏